كتاب صفة صلاة النبي

5 / 5

كتاب صفة صلاة النبي للشيخ المحدث ناصر الدين الألباني

هناك مشكلة : وهي أنك لست متأكدًا من كيفية الصلاة، أو ماذا تقول عندما تصلي، وتريد أن تتعلم كيف تصلي بالطريقة الصحيحة.

آثار المشكلة : تريد أن تكون أقرب إلى الله عز وجل، لكنك لا تعرف كيف.

الحل : كتاب صفة صلاة النبي ﷺ هو كتاب عن الصلاة سيساعدك على تعلم كيفية الصلاة وماذا تقول عندما تصلي بالظبط كما كان يصلي النبي ﷺ.

 

وصف هذا الكتاب بإنه من أحسن الكتب في بابه منهجية واستدلالا وبعدا عن التعصب المذهبي.

وقال عنه الشيخ ابن باز رحمه الله

هذا كتاب طيب مفيد، والشيخ: ناصر الدين الألباني رجل علامة فاضل، وله اجتهاد عظيم في إحياء السنة، وبيان الصحيح من الضعيف، فهو مشكور على جهوده، جزاه الله خيرًا، وضاعف مثوبته

ولا ننسى مقولته المشهورة في حق الشيخ «ما رأيت تحت أديم السماء عالماً بالحديث في العصر الحديث مثل محمد ناصر الدين الألباني).»

وقال عنه الشيخ مقبل بن هادي الوادعي: «إننا لا نزال نزداد علما بسبب كتب الشيخ.»

يوضح هذا الكتاب كيفية الصلاة، وما هي أحكام كل صفة من صفات الصلاة، وما الأحاديث الواردة في ذلك. من أولها بالتكبير إلى نهايتها بالتسليم، سواء كانت واجبة أم مستحبة، مع ذكر الأحاديث الواردة فيها، مع ذكر آراء الفقهاء الذين تكلموا في هذه المسألة. وذكر الفقهاء الذين يعتمد عليهم في تلك المسألة لتقوية مذهبه مع إشارته إن وجد مخالفا له ومنقاشة أدلته.

ويظهر هذا الكتاب اجتهاد الشيخ المطلق في علم الحديث، حيث لا يعمل بالأحاديث التي يظهر له فيه ضعف مع استشهاده بالفقهاء الأوائل في التصحيح و التضعيف و استنباط الأحكام الفقهية و إن عمل بها بعض الفقهاء.

 

كيف كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي من التكبير إلى التسليم كأنك تراها، بعبارة وجيزة، لا تعقيد فيها ولا غموض، بعيدة عن الأقيسة و الآراء .

صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم من التكبير الى التسليم كأنك تراها :

المواضيع التي يتطرق لها الكتاب :

* استقبال الكعبة
* القيام
* صلاة المريض جالسًا
* الصلاة في النعال
* السترة ووجوبها
* ما يقطع الصلاة
* الصلاة تجاه القبر
* النية
* التكبير
* رفع اليدين
* وضع اليمنى على اليسرى والأمر به
* وضعهما على الصدر ( اليدين)
* النظر لموضع السجود ,والخشوع
* أدعية الاستفتاح
* القراءة آية آية
* ركنية (الفاتحة) وفضائلها
* التأمين وجهر الإمام به
* الجهر والإسرار فى الصلوات الخمس وغيرها
* ما كان يقرؤه في الصلوات
* أذكار الركوع
* الاستعاذه والتفل في الصلاة لدفع الوسوسة
* الاعتدال من الركوع وما يقوله
* الركوع وصفته
* السجود
* وجوب الطمأنينة في الركوع
* أذكار السجود
* الأذكار بين السجدتين
* جلسة الاستراحة
* الاعتماد على اليدين في النهوض إلى الركعة
* الرفع من السجود
* التشهد الأول
* وجوب التشهد الأول ، ومشروعية الدعاء فيه
* التشهد الأخير
* صيغ التشهد
* وجوب الصلاه على النبى ﴿صلى الله عليه وسلم﴾
* القيام إلى الركعة الثالثة ثم الرابعة
* وجوب الاستعاذة من أربع قبل الدعاء
* القيام إلى الركعة الثالثة ثم الرابعة
* القنوت فى الصلوات الخمس النازلة
* الدعاء قبل السلام وأنواعه
* التسليم

الكتاب غير متاح للتنزيل من أجل حماية حقوق المؤلف

14 تعليقا

  • رحم الله الشيخ الألباني..

    علمت مصادفة بان المقبرة التي تقابلنا بعمّان فيها قبر الشيخ الالباني رحمه الله.. ـ

    مقبرة صغيرة بمنطقة ماركا الجنوبية,, فيها قبر العالم الجليل, كنت ارقب قبره من نافذة شقة أخي، قبر كباقي القبور ولكن من فيه ليس كباقي الناس شيخ وهب نفسه للعلم و خدمة الحديث النبوي تخريجًا وتحقيقًا ودراسة وذلك في كتبه التي تربو على المئة. يراه البعض كأحد مجددي الإسلام في زمانه، فقررت ان أقرأ شيء من كتبه فاول ما وقعت عليه هو هذا الكتاب.

    كتاب صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم كأنك تراه..

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” صلّو كما رأيتتموني أصلي”ـ

    اجتهد الشيخ رحمه الله في جمع الصحاح من الاحاديث وأقوال الصحابة في صفة الصلاة عن النبي عليه الصلاة والسلام..ولم يتحيز اويميل في جمعه الى حزب او مذهب معين فقط اعتمد على ما صح من السنه..

    الكتاب يتكون من 225 صفحه

    اول 74 صفحة فيها مقدمة الكتاب وبعض ملاحظات الشيخ عن الطبعات القديمه ورد على بعض منتقديه وبيان منهجه في كتابة هذا الكتاب.

    ثم من صفحة 75 الى صفحة 190..وهي زبدة الكتاب وهي تكفي لمن اراد ان يقرأ الكتاب في عجالة
    ثم من صفحة 191 الى 225 وفيها المراجع والفهرس.

    الكتاب قيم جدا واتمنى من جميع المسلمين قراءته دون تعصب لمذهب او فريق لانه به سيزول شكّك وتصلي صلاتك وانت على يقين بانها كما صلاها النبي صلى الله عليه وسلم..

    فالصلاة التي تعلمناها من المدارس او من الاهل يغلب علها النقل دون التثبت..وستتعلم الادعيه المأثورة التي كان يدعو بها الرسول صلى الله عليه وسلم….
    وقطعاً ستجد في هذا الكتاب ضالتك وستدعو لهذا الشيخ الجليل كثيرا.

    جزاه الله عن المسلمين خيراً

    اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار، اللهم مد له في قبره مد بصره، اللهم أنزل على قبره الضياء والنور والفسحة والسرور، اللهم أفسح له في قبره ونور له فيه برحمتك يا أرحم الرحمين..

  • ترددت كثيراً هل أقيّم الكتاب ب 4 أم 5 نجوم.. فالمتن أكثر من ممتاز في وصف صلاة النبي عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم متخذاً صحيح الأحاديث له دليلاً، ومع هذا فبعض الحواشي لم أتفق معها حيث استخدم وصف البدعة لكثير من الأمور التي لم يأتي بها الرسول.

    فمثلاً المنبر أكثر من ثلاث درجات يعدَّه بدعة، بينما هناك رأي آخر، فالرسول كان يخطب على جذع نخلة ولما تزايد عدد المسلمين أشار عليه الصحابة ببناء المنبر فكان ثلاث درجات وهذا لا يدل على بدعة غيره من الأعداد.. وأرى الرأي الآخر أرجح.. والله أعلم.

    أيضاً يرى في بعض حركات الصلاة التي تخالف فعل النبي – وإن لم يأتي بها نهي – بدعة على الرغم من أن الدين يسر وقد وضّح القرضاوي أيضاً في محاضرته تلك أن هذه الحركات وغيرها من الأمور تندرج تحت ما يسمى “الهيئة”.

    كما ذكر في التشهد أنه بعد موت الرسول نقول: “السلام على النبي” بدلًا من “السلام عليك أيها النبي” وهذا ما لم يأمر به النبي في حياته، ورد الكثير من الشيوخ على هذا التغيير.

    وهذه فتوى الشيخ ابن عثيمين:

    [وقوله: “السلام عليك” هل هو خَبَرٌ أو دعاءٌ؟ يعني: هل أنت تخبر بأن الرسولَ مُسَلَّمٌ، أو تدعو بأن الله يُسلِّمُه؟
    الجواب: هو دُعاءٌ تدعو بأنَّ الله يُسلِّمُه، فهو خَبَرٌ بمعنى الدُّعاء.
    ثم هل هذا خطاب للرَّسول عليه الصَّلاةُ والسَّلامُ كخطابِ النَّاسِ بعضهم بعضاً؟
    الجواب: لا، لو كان كذلك لبطلت الصَّلاة به؛ لأن هذه الصلاة لا يصحُّ فيها شيء من كلام الآدميين؛ ولأنَّه لو كان كذلك لجَهَرَ به الصَّحابةُ حتى يَسمعَ النبي صلى الله عليه وسلم، ولردَّ عليهم السَّلام كما كان كذلك عند ملاقاتِهم إيَّاه، ولكن كما قال شيخ الإسلام في كتاب “اقتضاء الصراط المستقيم”: لقوَّة استحضارك للرسول عليه الصَّلاةُ والسَّلام حين السَّلامِ عليه، كأنه أمامك تخاطبه.
    ولهذا كان الصَّحابةُ يقولون: السلام عليك، وهو لا يسمعهم، ويقولون: السلام عليك، وهم في بلد وهو في بلد آخر، ونحن نقول: السلام عليك، ونحن في بلد غير بلده، وفي عصر غير عصره.
    وأمّا ما وَرَدَ في “صحيح البخاري” عن عبد الله بن مسعود أنهم كانوا يقولون بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم: “السَّلامُ على النَّبيِّ ورحمة الله وبركاته” فهذا مِن اجتهاداتِه – رضي الله عنه – التي خالَفه فيها مَنْ هو أعلمُ منه؛ عُمرُ بن الخطَّاب، فإنه خَطَبَ النَّاسَ على مِنبر رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال في التشهُّد : “السَّلامُ عليك أيُّها النبيُّ ورحمة الله” كما رواه مالك في “الموطأ” بسَنَدٍ من أصحِّ الأسانيد، وقاله عُمرُ بمحضر الصَّحابة وأقرُّوه على ذلك.
    ثم إن الرَّسولَ عليه الصَّلاةُ والسَّلامُ علَّمه أمَّته، حتى إنه كان يُعَلِّم ابنَ مسعود، وكَفُّه بين كفَّيه من أجل أن يستحضر هذا اللَّفظَ، وكان يُعلِّمُهم إيَّاه كما يُعلِّمُهم السُّورة من القرآن، وهو يعلَم أنه سيموت؛ لأن الله قال له: (إنك ميت وإنهم ميتون) الزمر/ 30، ولم يقلْ: بعد موتي قولوا: السَّلامُ على النَّبيِّ، بل عَلَّمَهم التشهُّدَ كما يُعلِّمُهم السُّورةَ من القرآن بلفظها، ولذلك لا يُعَوَّلُ على اجتهاد ابن مسعود، بل يُقال: “السَّلامُ عليك أيُّها النبيُّ”.] الشرح الممتع

    على أي حال سأعطيه العلامة كاملة فالكتاب أروى غليلي في معرفة صلاة النبي.
    وفضَّلتُ تقسيم قراءته لأجزاء صغيرة على فترة طويلة – نسبياً – كي أحاول الاقتداء قدر المستطاع.
    اللهم انفعنا بما فيه.

  • أعتبر بأن تعلّم وليس قراءة هذا الكتاب هو واجب شرعي. كتاب سهل في قراءته و حين تقرأه فابدأ بالصفحة رقم 74 لأنه ال73 الأولى هي عبارة عن:
    تحتوي فقط على مراجعات الشيخ للطبعات السابقة ولمشكلاته مع الناشرين و هناك جزء من أربع صفحات يتحدث عن التمسك بالسنة لدى الأئمة الأربعة ثم مقدمات الشيخ الخمسة للطبعات السابقة ثم شرح لكيفية تأليف الكتاب.
    لن يستغرق في قراءته سوى يوم أو يومين و لابد من التمعن في القراءة و التطبيق المباشر. و يوجد في نهاية الكتاب خلاصة و مراجعة تثبت المعلومة في الذهن.

    أسكن الله الشيخ جنة الفردوس الأعلى

  • هذا الكتاب هو مايلزمنا جمعياً قراءته صغيرنا وكبيرنا فليس هو بالصعب الذي يشق علينا فهمه بل جاء ليوضح لنا مااختلط علينا ويظهر ماخفي عنا ، ولانها الصلاة أفضل الأعمال وأجلّها ، هي وصيته صلى الله عليه وسلم قبل مماته ” الصلاة الصلاة وماملكت أيمانكم ”
    وماأجمل ذلك الوقت التي تقضيه في قراءة مثل هذا الكتاب ، يعلمك كيف تقتدي برسولك الكريم في صلاته التي تفعلها خمس مرات في اليوم ولاأنت بواعي لحركاتها وأقوالها
    أسأل الله أن يجزي شيخنا الألباني على هذا الكتاب العظيم ، وأن يرزقنا جمعياً الاقتداء بنبيه الكريم وأن يكتب لنا الهدى والصلاح

    هذا ماقرأته وسأقرأه مرة بعد مرة لعلي أحفظه عن ظهر غيب

  • كتاب ماتع جامع لصفة صلاة الرسول صلى الله عليه وسلم حسب ما تواتر من الأحاديث الصحيحة، من أراد أن يضبط صلاته لتوافق -شيءٌ من- صلاة المصطفى صلى الله عليه وسلم فهذا الكتاب هو المُراد.

  • مضمون الكتاب واضح تمامًا من اسمه، لقد ذُكِرَ فيه أخصّ الحركات والأدعية التي شوهدَتْ أو رُويَتْ عن الرسول -صلَّى الله عليه وسلم-، ولأنَّ الألباني محدِّث له باع في علم الحديث قد جمع وفنّد جُلَّ ما صحّ من الأحاديث التي تواترت أو رُويَتْ عن كيفية صلاة النبيّ -ص-، وقد كان الصحابة حريصين على الملاحظة والنقل امتثالًا لأمره -ص-:
    “صلّوا كما رأيتموني أصلّي.”.. .

    يحتوي الكتاب على أدعية بلغية لم أكن أعلم أنها مما يُقال في الصلاة، كما انتبهت إلى بعض الأخطاء الدقيقة التي نقع فيها أغلبنا، خاصة في السكنات بين الحركات، ولهذا تحديدًا أودّ ترشيح الكتب من هذا القبيل وعلى مستوى واسع، ولو تُختصر وتوزّع كمطويَّات لكان شيئًا أفضل.

    في مقدمة الكتاب يثير الألبانيّ مسألة شائكة قليلًا في الشريعة الإسلامية، ذلك بعد أن قد جادله إحدى الشيوخ عن صحة الأسانيد التي استشهد بأحاديثها، وعن اختلاف تأويل الحديث هذا أو ذاك عمَّ قد أتى الألبانيّ على ذكره، فأطلق قلمه في أمر “اختلاف المذاهب في الإسلام”، ولا أخفيكم سرًّا أن كانت هذه إحدى أكبر القضايا التي تشغل عقلي في مرحلة ما، وولَّتْ دون أجد لها إجابة مُرضية تُطفئ أرق السؤال، ولما قرأت ما كتبه الألبانيّ من تضييق حدود هذا الاختلاف، ووحدانية الصواب والحقيقة وأي حياد عنه فهو باطل، وما إلى ذلك حتى الطعن في حديث “اختلاف أمتي رحمة” وتكذيب التوسعة التي يدعو إليها وإثبات أنه حديث موضوع.
    هذا في حد ذاته ما أضرم النيران في الذهن مجدَّدًا واستعدْتُ حفاوة البحث والتطلع النَّهِم إلى الإجابات.. .

  • أول كتاب قرأته للشيخ المحدث محمد ناصرالدين الألباني – رحمه الله – .. كتاب رائع جدا لتتعلم صفة صلاة النبي صلي الله عليه و سلم من التكبير إلي التسليم مقتديا بهديه صلي الله عليه و سلم ..

    و أكثر ما أعجبني في الكتاب هو رؤية أسلوب المحدثين في الكتابة من التحقيق و ذكر الألة و مذاهب العلماء و كيفية التخريج دون تقيد بمذهب معين و إنما هو ذكر ما ثبت عن النبي صلي الله عليه و سلم؛ كما هو مذهب المحدثين قديما و حديثا

    و قد أحسن من قال :

  • يجب على كل مسلم أن يقرأ هذا الكتاب، فكل منا يحتاج أن يحسن صلاته وينظر إلى ما يرتكب فيها من أخطاء أو ما يعتريها من نقص فيعدلها لتكون كصلاة نبينا وقدوتنا محمد صلى الله عليه وسلم.

    رحم الله الشيخ الألباني وجزاه عنا خيراً

  • كتاب قيّم! تفاجأت بأن هناك كثير من التفاصيل كنت أجهلها عن صفة الصلاة الصحيحة. صفة صلاته صلى الله عليه وسلم قمة عالية في المناجاة الروحية والعبادة الخالصة لله عز وجل، وليس كما تعلمنا وتعودنا للأسف من حركات روتينية خالية من المشاعر والروحانيات التي من الأحق أن تحويها صلاتنا دون أي شيء آخر.
    الكتاب مرجع قيم يجب أن لا تخلو أي مكتبة منه.
    أدعو الله عز وجل أن يتجاوز عن تقصيرنا فيما سبق وأن يهدينا بحكمته إلى ما يحب من إتقان العمل لوجهه وعبادته كما يستحق أن يعبد.

  • كنت قرأت فيما قبل كتاب مجموع أخطاء المصلين لسلمان مشهور أكثر من مرة. محاولا تصحيح صلاتي و أن تكون أقرب إلى صلاة المصطفى صلى الله عليه وسلم.
    و حين قرأت كتاب ناصر الدين الألباني رحمه الله ، اتضحت الصورة و أمكننا أن نصلي صلاة النبي صلى الله عليه وسلم من التكبير إلى التسليم بأحاديث صحيحة.
    أنصح بقراءته

  • يتحدث الشيخ الألباني في مطلع الكتاب عن رأي الأئمة في أخذ الصحيح عن رسول الله وعن أنه يجب على المرء الأخذ بثابت السنة وإن خالف رأي إمام أو عالم ربما سهى
    وهذا ما نبه عليه الأئمة الأربعة رحمهم الله .

    ثم سرد من السيرة النبوية والأحاديث الصحيحة ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم بداية من النية وحتى التسليم ، مرورا بكل حركة ولفظة فعلها أو قالها النبي ،
    كيف يقرأ ، وكيف يقف ، كيف يركع ، وكيف يسجد ، ماذا يقول من أدعية داخل الصلاة ؟
    ضرورة الفاتحة ووجوبها في كل ركعة حتى قال لا صلاة لمن لم يقرأ الفاتحة .
    فكان كتابا هاما قد وُفق مؤلفة رحمه الله، وذلك لفضل الصلاة وكونها ركن أساسي من أركان الإسلام

    لذا فهذا كتاب يجب قراءته، لنتأكد من صحة صلاتنا و نتعلم منه كيف نصلي كما صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فنكون به قد حققنا شرط الصلاة الصحيحة وهو أن نصلي كما صلى حبيبنا وسيدنا وشفيعنا سيد بني آدم محمد صلى الله عليه وسلم.
    فجزى الله خيرًا كاتبه وناشره.
    والحمد لله الذي علمنا الصلاة وخصنا بها عبادة تفتح لنا بابا معه جل في علاه لا يوصد
    الحمد لله الذي خصنا بالإسلام ، ورزقنا القرآن وجعلنا من خير أمة أخرجت للناس نأمر بالمعروف وننهى عن المنكر، وجعلنا من شفعاء خير الخلائق محمد النبي الأمي الصادق الأمين الذي لا ينطق عن الهوى ، خير البرايا وسيد العالمين وإمام المرسلين

    اللهم صلِ على سيدنا وحبيبنا ومولانا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين بإحسان إلى يوم الدين .

  • بسم الله
    انا بدأت من فترة شبه خطة لنفسي في الناحية الدينية كمراجعة عامة لكل المعرفة الدينية اللي عندي من الأهم للمهم فيما يخص حياة المسلم وما لا يسع المسلم جهله ف بدأت من الأول خالص أراجع المسلمات والبديهيات من وضوء صلاة وصيام وغيره بحيث اطمن للي بعمله يوميا وخصوصا الوضوء والصلاة وطبعا الصلاة لأنها عمود حياة المسلم وأهم حاجة في يومه.. واللي حمسني لكده هو إن فعلا أنا مادرستش حاجة متخصصة في المجال الديني وأغلب المعرفة متوارثة وبالنسبالي مسلمات فكان لازم مراجعة عشان اتيقن ١٠٠% من كل حاجة .. ودي مجرد بداية إن شاء الله.
    الكتاب.. منظم بيسهل عليك القراءة والتعلم منه
    موثوق فيه كونه لأحد العلماء الكبار في مجاله زي الشيخ الألباني.. ف تقدر تقرأ بأريحية
    كان اللي شغلني شوية ف الكتاب دخول الشيخ في استدراكات وردود على علماء آخرين في نقاط ما بيقابلها واوقات بيطول فيها وبعض المرات بيذكر كثير من الأحكام اللي انت كشخص غير متخصص هتتلخبط في اختيار اي واحدة فيهم الصح والافضل.
    بغض النظر ف دي ماتعتبرش حاجة.. تقدر تتجنبها لحد ما تسأل حد أعلم يجاوبك بالصح..
    هتقدر تطلع من الكتاب ملم بكل ما يجعل صلاتك صحيحة وزي صلاة النبي صلى الله عليه وسلم بإذن الله.. وربنا يتقبل منا الصلاة وييسر لنا الفهم في دينه ويرحم شيخنا الألباني ويجازيه خير الجزاء.

  • رحم الله العلامة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني وغفر له.

    كتاب رائع جدا لتتعلم صفة صلاة النبي صلي الله عليه و سلم من التكبير إلي التسليم مقتديا بهديه صلي الله عليه و سلم ..

    من الكتب التي نبهتني
    وساعدتني على تحسين صلاتي والحمدلله ، فالجاهل هو الجاهل باساسيات دينه في تأدية العبادة واعطائها حقها وخصوصاً مثل هذه العبادة العظيمة الصلاة
    لا أبالغ إن قلت إن قراءته واجبة علي كل مسلم ولا غنى عن هذا الكتاب أن يتواجد في كل بيت مسلم
    اشتمل الكتاب في بداياته على تحقيق من الكاتب وتدقيق لكتب سابقة كتبها في ما مضى .
    الكتاب قيم ، يختصر لك كل تعاليم الصلاة ، من الألف إلى الياء
    فهوجامع للكثير من الأحاديث الصحيحة التي تتكلّم عن كيفية صلاة النبي صلّى الله عليه وسلّم بتفاصيلها الدقيقة بالإضافة الى
    السور والأدعية التي كان يقرأها عليه الصلاة والسلام في مختلف صلواته
    اعتمد فيه شيخنا الالباني رحمه الله،على الكتاب والسنة الصحيحة الثابتة عن الرسول صلى الله عليه وسلم،،مقتفيا آثار السلف،سالكا طريقهم ومنتهجا منهجههم….
    جمع فيه كل ما يتعلق بصفة صلاته صلى الله عليه وسلم،مع التنبيه والتذكير بوجوب اتباع السنة وترك التقليد مهما كان المقلد مستشهدا بالاحاديث واقوال الائمة،،،ايضا في الكتاب رد على بعض الشبهات بإسلوب علمي ومنهجي
    كتاب لا افيه حقه بسيط وشامل وواضح
    نفعنا الله واياكم بكل علم نافع

  • يحمل معني التجديد سواء في الطرح أو في العرض ، رحم الله الشيخ وأسكنه الفردوس الأعلي مع الذين أحبهم وعمل لنشر دينهم وهديهم محمد وصحبه .
    لا أبالغ إن قلت إن قرأته فغرض علي كل مسلم . جميل في السرد كعادته هو والشيخ محمد صالح العثيميين غير أن الأمام الألباني تفوق علي ااشيخ العثيميين بسبب كثرة معالجته لعلم الحديث الذي يبني العقلية النقدية الواعية بل هو أكبر عملية نقد في تاريخ الأمم والحضارات .
    المقدمة = رد علي التعصب المذهبي المقيت ، دعوة للوحدة خلف الكتاب والسنة والسلف الصالح فتح أفاق جديد في الإجتهاد ، درس في الرد علي المخالف وإن كان الشيخ كعادة أهل الحديث غليظ في الرد حتي تكاد تشفق علي المردود .
    أبواب الكتاب كلها مهمة بسبب أهمية الأمر نفسه . لو كان هنالك من نقد فهو في طريقة عرض الكتاب بحواشي مطولة قد تصيب غير المتخصص بالملل . وحتي في المختصر الذي أختصره الشيخ توجد هذه الحواشي المطولة .

  • أترك تعليقا

    يجب عليك تسجيل الدخول لإضافة مراجعة
    Rasheed... هذا هو أفضل كتاب عن كيفية الصلاة صادفته باللغة العربية أو الإنجليزية أو الأردية. لقد قرأت الترجمة الإنجليزية 6 مرات على الأقل !! بعد ذلك ، عندما تعلمت اللغة العربية ، قرأت نسختها النهائية المنقحة باللغة العربية مرتين على الأقل. تحتوي مقدمته وحدها على جواهر من المعرفة والحكمة قد لا تكون مجلدات من أعمال أخرى كثيرة! وكتبت نهلة: "نضمن لك أن تغير صلاتك! يجب أن تقرأ !!" نعم مكفولة بإذن الله ولكن: - فقط إذا كان للقارئ عقل متفتح ولا يضمر التعصب والتحيز لأشخاص وطوائف معينة - فقط إذا كان يحب النبي (صلى الله عليه وسلم) أكثر من أي إنسان آخر - فقط إذا حكم بدليل القرآن والحديث الصحيح
    13-10-2022 | 13:54
    Ali AlShewail ...... الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات . والله قد أراد الله بيَ الخير إذ وفقنى لقراءة هذا الكتاب , فإنى والله كنت فى أمسّ الحاجة لمثله واسأل الله العظيم أن ينفعنى بما قرأت فيه وأن يوفقنى للعمل به حتى تخرج صلاتى ترضى الله عز وجل وكما قام بها رسوله صلى الله عليه وسلم . الكتاب عنوانه : صفة صلاة النبي صلى الله عليه و سلم من التكبير إلى التسليم كأنك تراها وهو عنوان صدق فكأنّى وأنا أقرأ أرى أمامى رسول الله صلى الله عليه وسلم يؤدى حركاتها ودعاءها وقراءتها وقيامها وركوعها وسجودها, فجزى الله المؤلف -العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألبانى- خير الجزاء وجعل هذا الكتاب فى ميزان حسناته وزخرا له يوم يلقاه بما حققه من فائدة للمسلمين وبما صحح فيه من صلاتهم التى هى عماد دينهم إن صحّت صحّ عملهم كله وإن فسدت فسد عملهم كله . المؤلف الشيخ ناصر الدين قد بدأ كتابه بمقدمات طويلة فى حدود 75 صفحة هى تعليقات على اخطاء مطبيعة فى طبعات سابقة وبعض مقدمات الطبعات السابقة وبعض التعليقات على محتوى الكتاب ثم يبدأ كتابه من الصفحة التالية وحتى النهاية ويليه بعض المراجع والمصادر . يبدأ الشيخ ناصر الدين كلامه باستقبال القبلة ثم يمضى معك فى كل لحظة من لحظات الصلاة يبين فيها هدى النبي صلى الله عليه وسلم واداءه لها من خلال الأحاديث الصحيحة وقد ابتعد عن الاحاديث الضعيفة والمنكرة وقد بذل المؤلف رحمه الله جهد طيبا مباركا فى هذا الجمع لعل الله يجزيه به خيرا . أقول أنى لو لم أقرأ فى أجازتى إلا هذا الكتاب لكفانى , ولا أكون مبالغا لو قُلت أنه ينبغى على كل مسلم قراءة هذا الكتاب , لأن كل مسلم ينبغى له أن يهتم بصلاته ويُحسّنها وأن يصلى كما كان النبي يصلى لقوله صلى الله عليه وسلم :" صلّوا كما رأيتمونى أصلى " ولهذا يجب على المسلم أن يقرأ ويعرف صلاة النبي صلى الله عليه وسلم, وهذا الكتاب يقوم بهذا الغرض خير القيام فهو كتلة من الأحاديث الصحيحة التى ما تركت لحظة من لحظات الصلاة إلا وضحتها و بينتها فإذا قرأ المسلم هذا الكتاب وعمل بما فيه فصحّت صلاته فليبشر بالخير ان شاء الله . والكتاب على الرغم من ان عدد صفحاته يقارب المائتين إلا أنه صغير الحجم-عظيم الفائدة- ويُقرأ فى وقت قصير بسبب وجود الكثير من الحواشي التى تخص المتخصصين والباحثين أما القارئ العادى فيكفيه من الكتاب قراءة المتن ففيه المطلوب والله من وراء القصد وهو يهدى السبيل . والحمدلله الذى هدانا لهذا وما كنا لنهتدى لولا أن هدانا الله تمت
    13-10-2022 | 13:47
    يجب عليك تسجيل الدخول لإضافة مراجعة
    admin
    من ادعية الإستفتاح: اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الابيض من الدنس، اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد. ومن الاذكار الجميلة في الركوع: اللهم لك ركعت، وبك آمنت، ولك أسلمت، وعليك توكلت أنت ربي، خشع سمعي، وبصري و دمي ولحمي وعظمي وعصبي لله رب العالمين.
    13-10-2022 | 14:32
    قرأه
    مشاركة
    إخلاص آل عمران